الأحد، 29 مايو 2011

الذهب يكسب 13 دولاراً في جلسة واحدة مدفوعاً بتجدد المخاوف من ديون اليونان


الذهب يحافظ على بريقه وسط قلق المستثمرين
الذهب يحافظ على بريقه وسط قلق المستثمرين
 
دبي - العربية.نت
  ظلت أسعار الذهب قريباً من أعلى مستويات لها في ثلاثة أسابيع أواخر التعامل اليوم الاخير من الاسبوع الماضي، اذ إن المخاوف بشأن أزمة ديون اليونان شجعت المستثمرين على الشراء بحثاً عن ملاذ آمن وعزز تراجع الدولار معنويات السوق.

وبحسب بيانات وكالة رويترز فقد بلغ سعر عقود الذهب لشهر يونيو/حزيران عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس 1536.30 دولار للأوقية مرتفعاً 13.5 دولار ليقترب بذلك من أعلى مستوياته منذ الرابع من مايو.

وفي المعاملات الفورية سجل سعر الذهب 1538.10 دولار للاوقية أعلى مستوى له منذ الرابع من مايو/ايار. وظل قريباً من تلك الذورة عند 1535.60 دولار بحلول الساعة 2026 بتوقيت غرينتش مرتفعاً عن إغلاقه في نيويورك اليوم السابق على 1518.10 دولار.

وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 1533 دولاراً للأوقية.

الثلاثاء، 24 مايو 2011

المتاجرون بالسلع يقلقون من موجة ثالثة








ماتزال أحداث السوق تتصرف بطريقة متأرجحة، فقد شهد شهر مايو، وحتى الآن، قيام العديد من المستثمرين بالبيع، ومن غير المعروف هل غادروا السوق أم أنهم في حالة إنتظار فقط.
وقد تمتعت أسواق الأسهم بالمرونة الواضحة خلال النصف الأول من شهر مايو على الرغم من المذابح التي عانت منها السلع الأساسية. ومع وجود مستويات دعم هامة، تحمل المرحلة القادمة معها خفضاً إضافياً للمخاطر مع بدء الشعور بتزايد التضخم وانخفاض النمو.

الذهب يعود ليتغلب على الفضة

لعب انعكاس الأوضاع المتطرف الذي شهدته الفضة، بطريقة غير مباشرة، خلال الأسبوعين الماضيين دوراً واضحاً مع الذهب. فالذهب هو الأقل تقلباً والأفضل مقارنة بالفضة، لذا تحول المستثمرون بشكل متزايد نحو الذهب للتحوط من المخاطر المالية المختلفة التي لا تزال موجودة. وفي حين وقعت الفضة ضحية للتأرجح المتواصل صعوداً وهبوطاً، جاء التصحيح في سعر الذهب بنسبة أصغر من التصحيحات الثلاثة السابقة. وبالنظر إلى الأداء النسبي بين الفضة والذهب، نجد أن أونصة واحدة من الذهب كانت تساوي قبل أسابيع قليلة 32 أوقية من الفضة، أما الآن فقد صارت أقرب إلى 44 أوقية. وعند أخذ متوسط السنوات العشر الماضية بالاعتبار حيث كانت النسبة أقرب إلى 61، نجد أن ا
لذهب قد يكون أمامه فرصة للتعويض.

السبت، 21 مايو 2011

الذهب يصعد 1.5 % مدعوما بالمخاوف بشان ديون منطقة اليورو


نيويورك (رويترز)

صعدت أسعار الذهب بقوة يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في اسبوعين مدعومة بمشتريات من مستثمرين يرون في المعدن النفيس أداة استثمارية امنة مع قلقهم بشان ازمة ديون منطقة اليورو بعد ان خفضت مؤسسة فيتش تصنيفها الائتماني لليونان.
وكان الذهب قد تراجع في اوائل الجلسة قبل ان يحول اتجاهه بعد ان خفضت فيتش تصنيفها للسندات اليونانية وبعد ان حث صندوق النقد الدولي اوروبا على الموافقة على اجراءات أكثر شمولا للتغلب على ازمة الديون.
وهبط اليورو مقابل الدولار وسط اجواء من الحذر قبل انتخابات في اسبانيا في مطلع الاسبوع القادم وحالة عدم اليقين التي تكتنف ديون اليونان. وارتدت اسعار النفط الخام واسواق السلع الاخرى عن خسائرها الاولية مع تراجع الدولار عن مكاسبه وعززت المخاوف بشان منطقة اليورو جاذبية الذهب والفضة.
وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 1.5 بالمئة الي 1514.49 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1852 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم يونيو حزيران 16.50 دولار الي 1508.90 دولار للاوقية بعد ان ترواحت في نطاق من 1486.40 دولار الي 1515.80 دولار وهو اعلى مستوى لها في اسبوع.
وينهي الذهب الاسبوع على مكاسب قدرها 1.5 بالمئة لكنه ما زال منخفضا 4 بالمئة عن أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 1575 دولارا للاوقية الذي سجله اوائل مايو ايار.
وارتفع سعر الفضة للبيع الفوري 0.6 بالمئة الي 35.16 دولار للاوقية لكنه يظل منخفضا 30 بالمئة عن مستواه القياسي المرتفع البالغ 49.51 دولار الذي سجله في 28 ابريل نيسان

الأربعاء، 18 مايو 2011

الملياردير جورج سوروس باع معظم حيازاته من الذهب



نيويورك، بوسطن ـــ رويترز

بعد أن كان يصف الذهب بأنه «الفقاعة الكبرى» تخلص الملياردير جورج سوروس من معظم حيازاته من المعدن النفيس التي تبلغ قيمتها 800 مليون دولار في الربع الأول من العام، وذلك قبل تراجع أسعار السلع الأولية، الذي عزاه البعض إلى تقارير بأن سوروس يصفي حيازاته.
وحافظ مستثمر الذهب الشهير جون بولسون على حيازاته، بينما حذا مستثمرون كبار آخرون حذو سوروس مثل إريك مينديش وبول تورادجي، وفقا لبيانات مودعة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تقدم أفضل صورة عن أين تستثمر صناديق التحوط أموالها.
وقلص سوروس، الذي كان يراهن على ارتفاع الذهب في السنوات القليلة الماضية، حيازاته في صندوق اس.بي.دي.آر غولد تراست إلى 6.9 ملايين دولار بنهاية الربع الأول مقارنة مع 655 مليون دولار في ديسمبر ليصبح أهم مستثمر يدير ظهره لأحد الأصول الأفضل أداء في السوق.
وأظهرت البيانات أنه قام أيضا بتصفية خمسة ملايين سهم في صندوق آي شيرز غولد تراست. وبلغ إجمالي حيازاته في صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب 774 مليون دولار حتى ديسمبر. وارتفع سعر الذهب للربع العاشر على التوالي في الربع المنتهي في مارس مسجلا مستويات قياسية فوق 1400 دولار للأوقية مدعوما بالاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا واستمرار المخاوف بشأن الدول الأوروبية المثقلة بالديون.
وتسارعت المكاسب في ابريل ثم وصلت إلى ذروتها مطلع الشهر الجاري مسجلة 1575 دولارا للأوقية في الثاني من مايو.
ومنذ ذلك الحين تراجعت الأسعار أكثر من خمسة في المائة في ظل أكبر تراجع في أسعار السلع الأولية منذ أواخر 2008، وهو ما نجم جزئيا عن تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال بأن صندوق سوروس الذي تبلغ قيمته 28 مليار دولار يبيع المعادن النفيسة مما أثار مخاوف من أن تكون صناديق كبيرة أخرى ترى أيضا أن سعر الذهب وصل إلى ذروته.

الثلاثاء، 10 مايو 2011

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار والانظار تتركز على اليونان




لندن (رويترز)

واصل الذهب ارتفاعه يوم الثلاثاء لليوم الثالث بعد أن ساعد تراجع الدولار على تعويض الخسائر المبكرة بينما من المتوقع أن تحمي المخاوف حول أزمة ديون اليونان أسعار الذهب من أي انخفاضات حادة.




وأثر الارتفاع الحاد في هوامش العقود الاجلة للنفط في الولايات المتحدة على أسواق السلع الاولية بشكل عام لكن كثيرا من المستثمرين ركزوا اهتمامهم على اليونان والدول الاخرى المدينة في منطقة اليورو مما أتاح للذهب امكانية للصعود لليوم الثالث.

وارتفع اليورو وتراجعت العائدات على السندات الحكومية اليونانية وهبطت أسعار السندات الالمانية التي ينظر اليها المستثمرون كملاذ امن اليوم في ظل حديث عن أن اتفاق معونة جديدة لليونان يمكن أن يدخل حيز التنفيذ الشهر القادم.

لكن من المتوقع أن تؤدي هشاشة الاوضاع المالية لليونان اضافة الى تأثير مزيد من ميزانيات الانقاذ المحتملة لدول أخرى مدينة في منطقة اليورو الى دعم الذهب رغم الهبوط المتواصل في الحيازات العالمية للذهب في الصناديق المتداولة في البورصات.
وتعافى الذهب في السوق الفورية من أدنى هبوط أثناء الجلسة عند 69ر 1505 دولار للاوقية (الاونصة) ليرتفع 0.1 في المئة الى 1514.60 دولار بحلول الساعة 1110 بتوقيت جرينتش ومن المنتظر أن يصعد الذهب 1.5 في المئة هذا الاسبوع.
وارتفع الذهب في بورصة كومكس 0.8 في المئة الى 1515.00 دولارا للاوقية.
واستردت الفضة خسائرها المبكرة وارتفعت 1.3 في المئة الى 38.39 دولار للاوقية

الجمعة، 6 مايو 2011

توقعات الذهب للشهور القادمة...!




بقلم : طالع عبده علكم

محلل لسعر الذهب بمجموعة
منصور للذهب و المجوهرات

بعد النزول الحاد لسعر الذهب يوم الخميس 2\6\1423 هـ وصل بسعر الأونصة ل5497.8 ريال كأدنى سعر و 5759.6 ريال كأعلى سعر ومع هذا التذبذب الكبير بالسعر يجعل الجميع يعيدون حساباتهم وتحليلاتهم لسعر الذهب بالفترة القادمة .

ولو نظرنا في ابرز التحليلات نجد النقيضين وهو توقع الارتفاع و الانخفاض لناخذ نضره علا ابرز توقعين.

تحليل الاستاذ د.محمد السقا بانخفاض سعر الذهب بسبب وصولة للذروة وتكون الفقاعة السعرية لسعر الذهب ,( اي ان سعر الذهب الحالي مبالغ به لعدم وجود أسباب تؤدي إلى ارتفاعه),فنجد ان اغلب حججها توفرت من ارتفاع خيالي للسعر و وجود كميات من الذهب لدى البنوك و الدول و الصناديق السيادية رغم حاجتها للبيع لتحسين الاقتصاد ,و الاقبال الضعيف من العامة لشراء الذهب بسبب ارتفاع السعر فمن كان يدخر سابقا 100 جرام من الذهب سنويا نجده الان يدخر بالسعر الحالي 18 جراما !!! اي انخفض التصريف لدي التجار ل 82 % عن التسع سنوات السابقة فلماذا يرتفع سعر الذهب !!!!.

بسيط بسبب النظرية الثانية

وهي

المضاربين بالبورصات

نجد المضاربين بالبورصات يتوقعون بل يجزمون ان سعر الذهب لم يصل لسعره الحقيقي بعد وسيستمر بالارتفاع ليصل ل 7000 دولار للاونصة اي مايعادل 26180 ريال للاونصة الواحدة !!
وهاذا ما ينادي به المضاربون بالذهب في البورصات العالمية وذلك سبب الكثير من الارتفاع نظرا لتوجة الكثير للأستثمار بالذهب في أسواق البورصات , وقد قمنا بعمل استطلاع لرزوار المدونة عن سعر الذهب بالفترة القادمة و كانت نتائجة على النحو التالي :
64%  يتوقعون معاودة الارتفاع بسبب المضاربين بالبورصات.
46% يتوقعون ان الذهب وصل للذروة وسوف يبدأ بالانخفاض بعد تحسن الاقتصاد الامريكي من عودة جنودة من افغانستان بعد انتهاء مهمتة.

اذا اغلب التوقعات لسعر الذهب هي معاودة الارتفاع للفترة الحالية اذا لم يستجد حدث بارز على الساحة العالمية .

الثلاثاء، 3 مايو 2011

متابعي المدونة الكرام ارجوا مشاركتكم

 
 
متابعي المدونة الكرام  ارجوا مشاركتكم بالأجابة على الأستفتاء التالي 
 
تحياتي لكم 

الاثنين، 2 مايو 2011

الذهب يتراجع من مستوى قياسي وهبوط الفضة بعد نبأ مقتل بن لادن



لندن (رويترز)

تراجع الذهب من مستوى قياسي مرتفع يوم الاثنين وسجلت الفضة أكبر هبوط في يوم واحد منذ ديسمبر كانون الاول 2008 بعد نبأ مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية قادتها الولايات المتحدة في باكستان.
وانخفض الذهب في السوق الفورية الى نحو 1540 دولارا للاوقية (الاونصة) بعد أن سجل في وقت سابق ارتفاعا قياسيا جديدا عند 1575.79 دولار. وبحلول الساعة 0913 بتوقيت جرينتش تعافى الذهب الى 1553.00 دولارا للاوقية مقابل 1563.65 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة.
وبلغت الفضة 45.12 دولار للاوقية مقابل 47.80 دولار بعد أن هبطت في وقت سابق الى نحو 43.04 دولار.
وتراجعت أسعار النفط والذهب بعد نبأ مقتل بن لادن اذ افتقدت قدرا من العلاوة السعرية للمخاطر التي دعمت أسعار السلع الاولية بينما تعافى الدولار من أدنى مستوى في ثلاث سنوات مما شكل مزيدا من الضغوط على الذهب وصعدت أسواق الاسهم.
وهبطت الفضة عشرة في المئة في أسرع هبوط منذ أواخر 2008 متضررة بتعافي الدولار.
وبينما هبط الذهب بداية بما يزيد عن خمسة في المئة بعد نبأ مقتل بن لادن يتوقع تجار أن يواصل الذهب اتجاهه الصعودي نظرا للظروف السياسية وأوضاع الاقتصاد الكلي.
ولا يزال الذهب مدعوما بمخاوف حول السلامة المالية لبعض اقتصادات منطقة اليورو وعجز الميزانية الامريكية والسياسة النقدية شديدة التيسير في الولايات المتحدة.
وبلغ البلاتين 1853.99 دولار للاوقية مقابل 1864.25 دولار بينما بلغ البلاديوم 780.47 دولار للاوقية مقابل 789.35 دولار.