الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

الذهب يسجل مستوى قياسيا جديدا والاونصة تتجاوز 1370 دولارا





لندن (ا ف ب) - سجلت اسعار الذهب الخميس مستوى قياسيا تاريخيا جديدا لتتجاوز للمرة الاولى عتبة ال1370 دولارا للاونصة في سوق متأثرة بضعف العملة الاميركية، فيما سجلت اسعار الفضة ايضا اعلى مستوى لها منذ ثلاثين سنة.



وواصلت اسعار اونصة الذهب ارتفاعها بشكل سريع في سياق تراجع الورقة الخضراء لتبلغ 1374,35 دولارا حوالى الساعة 14,20 ت غ، وهو مستوى غير مسبوق.



وقال راجش باتل وسيط الشركة المالية سبريد كو لوكالة فرانس برس "ان الحافز لهذا المستوى القياسي الجديد: محضر اجتماع 21 ايلول/سبتمبر للجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي)" الذي نشر الثلاثاء.



واضاف باتل "انها ليست مفاجأة لاحد لكن هذا المحضر كشف بوضوح تام ان الاحتياطي الفدرالي قد يقرر مجددا في وقت قريب اتخاذ تدابير ليونة نقدية" لدعم الاقتصاد.



ومثل هذه التدابير قد تترجم بضخ سيولة بشكل يؤثر على الورقة الخضراء. فانخفاض العملة الاميركية تؤدي الى الانجذاب اكثر لشراء الذهب المسعر بالدولار بالنسبة للمستثمرين الذين يملكون عملات اخرى.



اما الفضة التي تستفيد من وضع المعدن الثمين واستخدامه في الصناعة، فترافق المعدن الاصفر في ارتفاعه ليبلغ سعر الاونصة 23,95 دولارا حوالى الساعة 16,20 ت غ، وهو اعلى مستوى منذ اذار/مارس 1980.



ليست هناك تعليقات: