الجمعة، 31 ديسمبر 2010

الذهب يتراجع لكنه يتجه لانهاء عاشر عام على التوالي من المكاسب


Photo


نيويورك (رويترز) -

تراجعت اسعار الذهب يوم الخميس لكنها تتجه لتسجيل أكبر زيادة سنوية في ثلاثة أعوام وعاشر عام على التوالي من المكاسب مدعومة بالشكوك التي تكتنف الانتعاش الاقتصادي والعملات.
وسجلت الفضة والبلاديوم -وهما الافضل الاداء في اسواق السلع الاولية هذا العام- أعلى مستوياتهما في عدة اعوام مدعومين بتوقعات لطلب قوي في العام القادم.
واستفاد الذهب هذا العام من مشتريات من مستثمرين يرون في المعدن النفيس ملاذا استثماريا أكثر امانا مع استمرار المخاوف بشان ازمة الديون في منطقة اليورو وبرنامج التيسير الكمي للبنك المركزي الامريكي لشراء ما قيمته 600 مليار دولار من الدين الحكومي وتجدد الطلب من البنوك المركزية التي من المتوقع ان تصبح مشتريا صافيا للذهب للمرة الاولى في عقود.
وتراجع الذهب يوم الخميس بعد بيانات امريكية مشجعة -بما في ذلك مطالب اعانات البطالة ونشاط المصانع ومبيعات المساكن- عززت الاعتقاد بأن أكبر اقتصاد في العالم يكتسب قوة دافعة مع انتهاء العام.
وانخفض سعر الذهب للمعاملات الفورية 0.4 بالمئة الي 1404.80 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في سوق نيويورك. وكان المعدن الاصفر قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 1430.95 دولار في السابع من ديسمبر كانون الاول.
وأغلقت العقود الامريكية الاجلة للذهب تسليم فبراير شباط منخفضة 7.60 دولار الي 1405.90 دولار للاوقية.
وتراجع الدولار امام سلة من العملات الرئيسية في جلسة متقلبة بعد ان كان صعد في وقت سابق بفعل المخاوف بشان ازمة الديون في منطقة اليورو.
ويتجه الذهب لانهاء العام على مكاسب قدرها 28 بالمئة في أقوى اداء سنوى له منذ ان سجل قفزة بلغت 31 بالمئة في 2007 عندما بدأ ظهور الازمة المالية العالمية

ليست هناك تعليقات: