الاثنين، 28 مارس 2011

أسعار الذهب تسجل أطول سلسلة مكاسب في 10 أشهر

أسعار الذهب تسجل أطول سلسلة مكاسب في 10 أشهر

وكالات - ( خبر )

تأثر الذهب سلبياً بصعود الدولار ومبيعات لأسباب فنية مع عدم قدرته على البقاء عند مستوياته القياسية المرتفعة التي سجلها في الجلسة السابقة. وهبط سعر الذهب للمعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 79 .1421 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتعافى قليلاً إلى 67 .1425 دولار خلال التعاملات.
وقال محللون "إن الذهب يجد صعوبة في التغلب على مقاومة قوية قرب أعلى مستوى له الإطلاق الذي قفز اليه في الجلسة السابقة والبالغ 40 .1447 دولار للأوقية، لكنه يلقى دعماً قوياً عند مستوياته الحالية".
تخلى الذهب عن مكاسبه وتراجع عن مستويات مرتفعة جديدة سجلها في وقت سابق يوم الخميس، مع اقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح في أعقاب أطول سلسلة مكاسب للمعدن النفيس في عشرة أشهر.
وعمد المستثمرون إلى بيع الذهب مع تجدد مخاوفهم بشأن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو وعدم الاستقرار السياسي في البرتغال قبل قمة للاتحاد الأوروبي.
وقفز الذهب إلى 1447.40 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، في حين سجلت الفضة أعلى مستوياتها في 31 عاماً مع حصولهما على دعم من ضعف الدولار والعنف في الشرق الأوسط والمخاوف بشأن التضخم.
وتراجع سعر الذهب للمعاملات الفورية 6 .0 في المئة إلى 75 .1427 دولار للأوقية خلال التعاملات . وقبل تراجعه الخميس كان الذهب قد سجل قفزة بلغت نحو 4 في المئة في ست جلسات متتالية من المكاسب.
وقفز الذهب إلى مستوى قياسي مرتفع جديد مواصلاً أطول سلسلة مكاسب في عشرة أشهر، على خلفية ضعف الدولار والعنف في الشرق الأوسط وتنامي احتمالات أن تضطر البرتغال لطلب مساعدة مالية خارجية.
وجاءت معظم القوة الدافعة من تعاملات مرتبطة بعقود خيارية لكن المعدن النفيس تلقى دعماً أيضاً من طلب من مستثمرين يبحثون عن ادوات استثمارية امنة .
وارتفع الذهب يوم الأربعاء مقترباً من أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث أثار مستوى قياسي منخفض لمبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة، حديثاً عن استمرار سياسات التيسير التي ينتهجها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، كما جدد انهيار محتمل لحكومة البرتغال المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو. وصعد الذهب 6 .0 في المئة مقترباً من المستوى القياسي الذي سجله في السابع من آذار/ مارس البالغ 40 .1444 دولار للأوقية (الأونصة) وموسعاً مكاسبه في الجلسات الثماني السابقة إلى أكثر من أربعة في المئة، مدعوماً بعمليات شراء استثمارية واستمرار الهجمات الجوية الغربية على ليبيا.
وسجل سعر الذهب للمعاملات الفورية في اواخر جلسة التعاملات في سوق نيويورك 55 .1437 دولار للأوقية بعد أن قفز في وقت سابق إلى 90 .1440 دولار، وهو أعلى مستوى للجلسة وأعلى مستوى منذ السابع من مارس بعد أن اظهرت بيانات استمرار تراجع سوق المساكن في الولايات المتحدة مع هبوط أسعار المنازل الجديدة إلى أدنى مستوى لها منذ 2003.

ليست هناك تعليقات: