الجمعة، 12 نوفمبر 2010

اختصاصيون: الذهب يسير 1500 إلى دولار للأوقية



ارتفاع الأسعار يجبر الحجاج على شراء القطع الصغيرة



صالح الزهراني ـ جدة، محمد العبدالله ـ الدمام

ارتفعت أسعار الذهب أمس نتيجة الطلب في السوق الفورية, 0.3 في المائة إلى 1407.34 دولار للأوقية /الأونصة/ بحلول الساعة 06:13 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1424.10 دولار الثلاثاء الماضي.

ونتيجة هذه الارتفاعات الكبيرة تأثرت السوق المحلية سلبا في ظل توقعات بوصول المعدن الأصفر، مع نهاية هذه السنة، إلى 1500 دولار للأوقية، خصوصا أن تجار الذهب يعولون في موسم الحج على الحجاج لشراء المشغولات الذهبية كهدايا وتذكارات.

وقال لـ «عـكاظ» عضو اللجنة الوطنية لتجار الذهب والمجوهرات في مجلس الغرف التجارية السعودية محمد عزوز، إن الكثير من الحجاج يفضلون شراء الذهب من المشاعر المقدسة خلال أيام الحج سواء من مكة المكرمة أو المدينة المنورة لما لها من مكانة في نفوسهم وتحمل ذكرى يحتفظون بها، ولكن موجة ارتفاع الأسعار التي أوصلت الذهب فوق 1420 دولارا للأوقية، ستنعكس سلبا على إقبال الحجاج على شراء الذهب هذا الموسم، عكس ما كان يحدث في الأعوام الماضية، متوقعا أن يلجأ الحجاج إلى شراء القطع الصغيرة ذات الوزن الخفيف والسعر المناسب.

من جانبه اعتبر رئيس لجنة الذهب في غرفة الشرقية عبد اللطيف النمر استمرار تصاعد أسعار الذهب في البورصة العالمية لتتجاوز حاجز 1400 دولار أمرا طبيعيا وليس مستغربا على الإطلاق، مؤكدا أن المعدن الأصفر يسير بخطى ثابتة نحو الوصول إلى 1500 دولار مع بداية العام 2011. وأوضح لـ «عـكاظ» أن أسعار الذهب في تصاعد مستمر، فقبل عشر سنوات بلغ سعر الكيلو 30 ألف ريال وقبل 5 سنوات بلغ 48 ألف ريال، فيما وصل السعر في السنوات الخمس الأخيرة إلى 160 ألف ريال، متوقعا أن يصل السعر في بداية العام 2011 إلى 180 ألف ريال للكيلو مقابل 160 ألف ريال حاليا.



هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

أشكركم على نشر هذا ، كان من المفيد جدا ، وقال الكثير

غير معرف يقول...

بسيطة وحلوة. أنا أفكر في بداية آخر بلوق أو خمسة في وقت قريب جدا ، وسوف تنظر في هذا الموضوع بالتأكيد. م تبقي 'القادمة!

غير معرف يقول...

أردت فقط أن أدلي بتعليق سريع لأقول أنا سعيد لاني وجدت بلوق الخاص بك. شكرا

غير معرف يقول...

شكرا لك ، عمل لطيف! وكانت هذه الاشياء كان لي لديك.