الاثنين، 22 نوفمبر 2010

رئـيـس الـلـجـنـة: لا تـبـيـعـوا ذهـبـكـم الآن

أسعار المعدن الأصفر تجبر العرسان على تأجيل زواجاتهم





حازم المطيري ــ الرياض، صالح الزهراني ــ جدة



أكد لـ «عـكاظ» رئيس لجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة كريم العنزي أن موسم الحج وعيد الأضحى، وقبلهما مستلزمات الدراسة، ساهمت في انخفاض مبيعات الذهب محليا، إضافة إلى ارتفاع سعره عالميا.

ونصح العنزي المواطنين بأن لا يبيعوا ذهبهم في هذه الأوقات، لأنه لا يزال في عزه وفي كامل بريقه، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعا جديدا للذهب سيبلغ نحو 10 في المائة.

إلى ذلك، أكد لـ «عـكاظ» عدد من تجار الذهب في الرياض أن تزامن عيد الأضحى واستنزاف خروف العيد لجيوب الناس أثر بشكل كبير على معدلات البيع، ما جعلها تنخفض إلى ما يقارب 20 في المائة. وقالوا إن المبيعات في فترة عيد الأضحى لم نكن نتوقعها بهذا الضعف، مشيرين إلى أنها كانت أضعف بكثير من الأيام العادية بسبب الارتفاع المتصاعد للأسعار من جهة، وتوجيه المواطنين أموالهم نحو مستلزمات العيد والدراسة والحج من جهة أخرى.

واعتبر متعاملون في قطاع الذهب والمجوهرات أن إجازة عيد الأضحى أسهمت في رفع الحركة الشرائية للذهب، بسبب تعدد المناسبات الاجتماعية، ومنها الزواجات التى صاحبت الإجازة، مشيرين إلى أن ثقافة شراء الذهب في مثل هذه المناسبات والحفلات الرسمية لا تتغير عند الجميع رغم الأسعار المرتفعة.

وقال محمد الحازمي (مدير مبيعات في أحد محال الذهب في جدة) إن القطع الصغيرة والخفيفة أصبحت تستحوذ على اهتماع المستهلكين لأن أسعارها مناسبة إلى حد ما للجميع، مشيرا إلى أن المقبلين على الزواج خلال هذه الفترة التي يشهد فيها الذهب ارتفاعا غير مسبوق، يجدون صعوبة كبيرة في توفير الذهب المطلوب منهم في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار.

من جانبه، أشار فهد العلي (مسؤول مبيعات في أحد محال الذهب في جدة) إلى أن الكثير من المستهلكين أصبحوا يهتمون بأسعار الذهب، خصوصا المقبلين على الزواج لأن الذهب يعد من الأساسيات التي لا يمكن تجاهلها أو تبديلها بأية هدايا أخرى، لذلك فإن كثيرا من العرسان يفكرون في تأجيل مناسباتهم، حتى تصل الأسعار إلى مستويات معقولة أو مقاربة للأسعار السابقة.





ليست هناك تعليقات: