الخميس، 4 نوفمبر 2010

تداولات المعادن الجانبية إثبات على حيرة المتداولين والتوقعات بأنخفاض يوم الجمعة .



 بيانات التضخم الأمريكي يوم أمس بحسب مؤشر النفقات الشخصي المعتمد من قبل الفيدرالي الأمريكي، أشارت إلى أن مستويات التضخم منخفضة و ما زالت ضمن المستويات التي يمكن التحكّم بها. كذلك، مستويات التضخم قد تسمح للفيدرالي الأمريكي في أن يتخذ مزيداً من سياسات التخفيف الكمي دون القلق بشكل كبير تجاه التضخم. في نفس الوقت، نرى بأن مستوى التضخم المنخفض بحد ذاته يشكّل عائقاً أمام  الذهب الذي اعتدنا على علاقته سعره الطردية مع التضخم.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات مؤشر معهد التزويد الصناعي الأمريكي ارتفاعاً واضحاً في النمو في القطاع خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، و هذا ما يشير إلى أن الفيدرالي قد لا يحتاج إلى الكثير من خطط التحفيز في ظل استمرار التعافي و النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة. اليوم، قامت أستراليا برفع سعر الفائدة من مستوى 4.50% إلى 4.75%، هذا أعطى انطباعاً بأن النمو في المنقطة مستمر خصوصاً و أننا شهدنا بيانات اقتصادية صينية إيجابية يوم أمس.

هذه الإشارات المتضاربة، تجعل تداولات المعادن الثمينة متذبذبة جداً و مالت يوم أمس نحو الانخفاض خلال جلسة نيويورك قبل أن تعود للارتفاع هذا اليوم. البلاتين شهد اتجاهاً صاعداً خلال تداولات يوم أمس رغم انخفاض الذهب و الفضة و كذلك هذا اليوم استمر الاتجاه الصاعد للبلاتين بصفته معدناً صناعياً و التحسّن في القطاعات الصناعية يجعل المتداولين يقبلون على شراءه كاستثمار.
يوم أمس خلال تداولات نيويورك، انخفض سعر الذهب و أغلق فاقداً 0.63% من سعره عند مستوى 1351.30 دولار للأونصة الواحدة فيما كذلك انخفض سعر الفضة بمقدار 0.48% عندما أغلق عند سعر 24.63 دولار للأونصة. البلاتين استطاع الاحتفاظ في إيجابية تداولاته و أغلق على ارتفاع مقداره 0.06% عند سعر 1704.00 رغم انخفاضه من الأعلى الذي حققه عند سعر 1731.00 دولار للأونصة.

ارتفع سعر النفط يوم أمس بشكل مفاجئ و حقق استقراراً فوق مستويات 83.00 دولار للبرميل و ما زال اليوم يتداول فوق هذا المستوى بثبات. مؤشرات السلع تبدي ميلاً نحو الارتفاع بشكل عام و أغلق مؤشر RJ/CRB للسلع تداولات نيويورك يوم أمس على ارتفاع مقداره 0.86 نقطة عند 301.53 لكن هذا المؤشر يتأثر في المعادن الثمينة و هذا ما قلل الإيجابية في تداولاته. مؤشر S&P GSCI يتداول اليوم في اتجاه صاعد و يتداول في هذه اللحظات حول مستوى 572.13 نقطة مكتسباً 2.76 نقطة.

المعادن الثمينة عادت للارتفاع هذا اليوم، لكن هذا الاتجاه الصاعد يعتبر ضمن المستويات نفسها التي شهدتها المعادن الثمينة يوم أمس. يتداول سعر الذهب اليوم عند مستوى 1356.30 دولار للأونصة معوضاً 0.37% من سعر إغلاق نيويورك يوم أمس فيما ارتفع سعر الفضة بمقدار 0.49% معوضاً كل خسائر يوم أمس ليتداول في هذه اللحظات عند 24.75 دولار للأونصة. البلاتين عاد ليرتفع و يتداول الآن عند مستويات 1711.00 دولار للأونصة بارتفاع مقداره 0.41%. هذه الأسعار و مستويات التداول كما هي في تمام الساعة 02:45 صباحاً بتوقيت نيويورك.

تداولت مؤشرات الأسهم بشكل متذبذب و متباين فيما بينها، استطاع مؤشر نيكاي الياباني الإغلاق على ارتفاع في آخر لحظات التداول و أغلق مكتسباً 0.06% فيما مؤشر هانج سينج يتداول في هذه اللحظات في انخفاض يقارب 0.05%. مؤشرات الأسهم الأمريكية يوم أمس افتتحت تداولاتها بإيجابية قوية و ارتفعت لكن عادت لتشهد انخفاضاً واضحاً و أنهى مؤشر داوجونز تداولاته على ارتفاع مقداره 0.06% بعد أن فقد معظم مكاسب الجلسة.

قد نرى المعادن الثمينة تستمر في تداولاتها الجانبية وسط حيرة المتداولين الكبيرة حول مقدار سياسة التخفيف الكمي من الفيدرالي الأمريكي و قرارات البنوك المركزية المتمثلة في البنك البريطاني و البنك المركزي الأوروبي. لا يجب أن ننسى القلق الكبير تجاه بيانات يوم الجمعة من قطاع الوظائف الأمريكي و التي في العادة تحمل معها تذبذب هائل في الأسواق المالية. و هذا ما يجعلنا نعتقد بأن التذبذب و الاتجاه الجانبي قد يستمر في التأثير على المعادن الثمينة.

ليست هناك تعليقات: