الثلاثاء، 18 يناير 2011

جولدمان: المضاربة على الصعود ستتحول من الذهب الى النفط والنحاس

لندن (رويترز) -

قال جيف كوري الرئيس العالمي لبحوث السلع الاولية لدى جولدمان ساكس يوم الاثنين ان إمدادات النفط كافية لكنها ستتراجع في وقت لاحق هذا العام مع استجماع سوق للمضاربة على صعود السلع الأولية الصناعية لقواها وانحسار التركيز على الذهب.
وقال كوري لرويترز في مقابلة انه فيما يتعلق بسوق النفط فان مزيج برنت أفضل كمقياس من نظيره الخام الامريكي الخفيف ومن المنتظر أن يجتذب تدفقات استثمارية ويحتفظ بهيكله القوي في السوق الذي يتمسك به منذ ديسمبر كانون الاول.
وبالنسبة لشهر ديسمبر سجلت السلعتين الاوليتين الصناعيتين النفط والنحاس أداء تجاوز الذهب لكن الذهب الى جانب المعادن النفيسة الأخرى كانوا من بين الأفضل أداء في العام الماضي بأكمله.
وقال كوري ان الاتجاه الذي ساد في ديسمبر سيستمر وسيكون الموضوع الأساسي لعام 2011 هو هيمنة السوق الصعودية للسلع الاولية التي ترتبط أسعارها بالدورات الاقتصادية مدعومة بانتعاش اقتصادي.
ومن المنتظر على الأمد البعيد أن تحقق مجموعة السلع التي تضم النفط الخام والنحاس والذرة والفول والبلاتين أقوي أداء.
ويواجه النحاس - الذي سجل سلسلة من الارتفاعات القياسية في ديسمبر استمرت خلال يناير كانون الثاني بالفعل - نقصا. وقال كوري ان امدادات النفط الان وفيرة متفقا في ذلك مع منظمة أوبك التي نشرت يوم الاثنين أحدث تقرير شهري بشأن العرض والطلب.
وأضاف "أوبك محقة. تشهد السوق الان امدادات جيدة نسبيا لكن ذلك يمكن أن يتغير بحلول نهاية العام."

ليست هناك تعليقات: