الأربعاء، 20 أبريل 2011

خبراء: أسعار الذهب ستكسر حاجز 1700 دولار نهاية العام الحالي

كافة العوامل الحالية تؤكد مواصلة الارتفاع
كافة العوامل الحالية تؤكد مواصلة الارتفاع
 
دبي – علاء المنشاوي
  توقع خبراء ومختصون في شؤون المعادن الثمينة في دبي صعود أسعار الذهب نحو 1700 دولارا بنهاية العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ وتيرة الانتعاش الاقتصادي، وتراجع الدولار مقابل العملات الأخرى.

وكانت أسعار الذهب حققت في السوق الفورية ارتفاعا قياسيا بلغ مستوى 1500 دولارا للمرة الاولى في تاريخها اليوم الأربعاء بدعم من ضعف الدولار ومخاوف بشأن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

وصعد الذهب الفوري خلال التعاملات إلى 1500.16 دولار للاوقية "الأونصة".

الخبير حمد العوضي صاحب ومدير محلات العوضي في أبوظبي أكد في اتصال مع "العربية نت" قال إنه لا أسباب حالياً تدفع أسعار الذهب للانخفاض، وكل العوامل الحالية تؤكد مواصلة أسعار الذهب تسجيل مستويات تاريخية جديدة.

وقال "من بين هذه الأسباب ارتفاع أسعار النفط والمخاوف بشأن الضغوط التضخمية، وعدم تجاوب الدولار مع خطط دعم الاقتصاد الأمريكي، والتشاؤم بخصوص مدى فاعلية الحزم التنشيطية للاقتصاد العالمي، ما قاد صناديق الاستثمار العالمية للجوء للاستثمار في الذهب باعتباره استثماراً آمناً".

ولفت العوضي إلى أنه على الرغم من صعوبة التكهن بأسعار الذهب لعدد من العوامل إلا أنه في حال استمرت الأوضاع الحالية سواء فيما يتعلق بالجانب السياسي أو الجانب الاقتصادي فإن سعر الأونصة سيخترق 1700 دولار قبل نهاية العام الحالي.

وقال "إن بعض الأمور الأخرى تتحكم في تحديد أسعار الذهب من بينها مدى إمكانية لجوء بعض الدول لتسييل ما بحوزتها من ذهب قبيل نهاية العام، بالإضافة للحروب والأزمات السياسية مثل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط".

وأكد العوضي أن بعض الدول تعد الأكثر استهلاكاً للذهب في العالم ومدى استهلاكها للذهب يسهم في تحديد اتجاهات الأسعار مثل الهند التي تستهلك الذهب بشكل كبير لأسباب عقائدية واجتماعية.

من جانبه قال مصطفى الفردان الخبير والمستثمر في الذهب في دبي " إن الأوضاع السياسية الحالية تؤكد مواصلة أسعار الذهب ارتفاعها رغم اختراقها مستويات تاريخية جديدة".

وأشار الفردان إلى "أن ارتفاع أسعار النفط والأزمة الليبية تلقي بظلالها أيضاً على أسعار الذهب".

وتوقع الفردان أن تصل الأسعار إلى 1800 دولارا نهاية العام الحالي. وقال إن المستثمرين يلجأون لشراء الذهب كاستثمار آمن، خاصة بعد الأزمة التي تعاني منها أسواق الأوراق المالية والعقارات.

ولفت إلى أن سهولة تسييل المستثمرين لما يملكونه من ذهب يدفعهم لشراء المزيد على الرغم من ارتفاع الأسعار.

ليست هناك تعليقات: