الأحد، 24 أكتوبر 2010

مجلس الذهب العالمي يستعد لإطلاق معهد الصاغة في جدة بتدريب 60 شابًا من يناير


المدينة - جدة 
 
يستعد مجلس الذهب العالمي، بالتعاون مع مشيخة المجوهرات والصاغة وأبرز تجار الذهب، لإطلاق معهد جدة للصاغة، ليكون مركزا تعليميا يسهم في تطوير مهارات وخبرات العاملين في هذه الصناعة وتدريبهم ورعايتهم في المملكة العربية السعودية.

ومن المنتظر أن تبدأ أولى دورات المعهد في شهر يناير من العام القادم. وستتراوح مدة الدورات ما بين ستة أشهر وعامين. وستستضيف الدورة التدريبية الأولى 60 شابا سعوديا لمدة ستة أشهر تغطي ستة مجالات في أعمال ترتبط بمهارة صناعة المشغولات الذهبية. وقد طور المجلس، لهذا الهدف، أول منهج دراسي باللغة العربية في صناعة المجوهرات وصياغة الذهب. وسيكون هذا المنهج أحد المصادر التعليمية الرئيسية المطبقة خلال الدورات. وستركز الدورات على الجوانب المهمة المختلفة في صناعة الذهب مثل: التصميم والقولبة والصهر والتجهيز (الطلاء والتلميع) بالإضافة إلى مهارات أخرى.
وتأسس المعهد بالشراكة بين مجلس الذهب العالمي ومشيخة المجوهرات والصاغة وكبار تجار الذهب في محافظة جدة، ويلقى دعم الجهات المعنية ببرنامج السعودة كالغرفة التجارية الصناعية في جدة والصندوق السعودي لتنمية الموارد البشرية ووزارة العمل.
ويعمل على إبراز المشروع إلى حيز التنفيذ شيخ الجواهرجية في جدة جميل فارسي وشيخ الصاغة فيضي الحاشدي والسيد على الكندي نائبه والسيد محمد عزوز أحد كبار الصاغة والمهتمين بالتدريب، بالإضافة إلى تجار الذهب والمجوهرات في جدة.
وقال السيد بشر دياب، مدير مجلس الذهب العالمي في المملكة، لقد: “تواجد المجلس في المملكة لمدة تزيد على ستة عشر عاما (16)، وخلال هذه الفترة شهدت الصناعة العديد من التغيرات وكنا مواكبين لها، ونحن سعداء اليوم لقدرتنا الآن على تنفيذ ما نؤمن به لإحداث نقلة نوعية وعلامة فارقة تدفع بصناعة الذهب إلى الأمام وتساعد على خلق فرص وظيفية للمواطنين. نحن نؤمن أن كل صناعة تعتمد في تطورها ونموها على وجود المهارة، لأن المهارة هي التي تخلق الإبداع”.
ويشير السيد دياب إلى التطورات الإيجابية المتوقع حدوثها بعد إنشاء المعهد قائلا: “نحن ندرس حاليا إمكانية تطوير قسم خاص بالمرأة يقدم دورات تدريبية في التصميم ومهارات الصناعة”.
وعلق الشيخ جميل فارسي شيخ الجواهرجية في جدة على أهمية المعهد قائلا: “إن احتضان ورعاية المهارات والكفاءات الموجودة في الوطن أمر مهم للغاية بالنسبة للمملكة. لقد بنينا صناعة قوية هي صناعة الذهب وهناك الآن حاجة أكثر من أي وقت مضى لكوادر شابّة مدربة وطموحة في هذا القطاع. نحن نأمل أن يقدم معهد جدة للصاغة لهذه الكوادر الفرصة لتطوير مسارهم الوظيفي في صناعة كبيرة ومهمة تنمو باضطراد”.
وفكرة المعهد وقرار إقامته في المملكة العربية السعودية جاءت في إطار الجهود المبذولة لترسيخ، المستوى العملي، وبرنامج السعودة في قطاع الذهب في مجالي الصناعة والتجارة ولتأكيد مكانة مدينة جدة كمركز مهم وحيوي لصناعة الذهب في المملكة.

ويمكن للمهتمين بتطوير مسارٍ وظيفي في قطاع الذهب والمجوهرات ومعرفة تفاصيل الدورات الاتصال على شيخ الجوهرجية جميل فارسي بجدة -هاتف: أو نائب شيخ الصاغة بجدة علي الكندي –هاتف: 6423680

ليست هناك تعليقات: