الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

1310 دولارات.. رقم قياسي جديد لسعر أونصة الذهب وتوقعات ببلوغها 1450 دولاراً




واصلت أسعار الذهب سلسلة ارتفاعاتها القياسية لتتجاوز يوم الثلاثاء عتبة الـ1310 دولارا للأونصة للمرة الأولى, مستفيدة من تراجع سعر الدولار الأميركي.

وسجلت أونصة الذهب في لندن سعر 1310,20 دولارا متجاوزة بذلك المستوى الذي كانت بلغته الاثنين وهو 1300,15 دولار.
واستفاد المعدن الأصفر من الضعف الذي يصيب الدولار الذي سجل تراجعا بعد الإعلان عن مؤشرات أميركية سيئة مثل انخفاض سعر المنازل في تموز الماضي، وانخفاض مؤشر ثقة المستهلكين إلى ادنى مستوياته منذ شباط الماضي.
ويدفع تراجع الدولار المستثمرين الذين يملكون عملات أخرى إلى الإقبال على شراء المعادن الثمينة التي تسعر بالدولار.
كما سجلت أونصة الفضة أيضا ارتفاعا وصل إلى 21,74 دولارا وهو رقم قياسي لم يسجل منذ أيلول 1980.
في سياق متصل؛ أظهر استطلاع لتوقعات مشاركين في المؤتمر السنوي لرابطة سوق لندن لسبائك الذهب أنهم توقعوا وصول سعر الذهب 1450 دولارا للأونصة بعد مرور عام أي بحلول أيلول 2011.
وبيـّن الاستطلاع أن المشاركين يتوقعون أن تسجل أسعار الفضة الفورية 24.00 دولارا للأونصة وأن يسجل البلاتين 1857 دولارا للأونصة وأن يصل البلاديوم إلى 702 دولار للأونصة.
وكان استطلاع مماثل أجري في بداية المؤتمر قد أظهر أن التوقعات تشير إلى أن متوسط سعر الذهب سيبلغ 1406 دولارا للأونصة.
ومن أبرز العوامل التي تسهم في ارتفاع سعر المعدن الأصفر هو لجوء المستثمرين إليه باعتباره ملاذا آمنا في أوقات الاضطراب الاقتصادي، وحين تكون هناك حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي مثلما هو الحال الآن.
وكان مجلس الذهب العالمي توقع في أحدث تقرير له أن يؤدي استمرار الطلب القوي من مشتري المجوهرات في أسرع اقتصادين نموا في العالم، الهند والصين، إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب.

ليست هناك تعليقات: