الخميس، 5 نوفمبر 2009

الذهب يتجه إلى 1100 دولار للأوقية





تعزيز الدول لاحتياطياتها من الذهب رفع سعر المعدن النفيس (الفرنسية)





قفز الذهب إلى مستوى قياسي جديد مسجلا سعر 1095.4 دولارا للأوقية (الأونصة) في بورصة لندن مقارنة مع مستوى 1084.5 دولارا في أواخر المعاملات في سوق نيويورك أمس. وتلقى الذهب دعما إضافيا اليوم إثر تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى في العالم.





وعزي السبب الرئيسي للصعود غير المسبوق للذهب أمس إلى إعلان صندوق النقد الدولي عن بيع 200 طن من احتياطياته من الذهب إلى الهند بقيمة 6.7 مليارات دولار.



وأثارت الصفقة تكهنات بأن دولا أخرى على رأسها الصين ستشتري كميات من الذهب من الصندوق بهدف تنويع احتياطياتها في ظل تراجع الدولار.



وعزز تراجع الدولار اليوم في الأسواق العالمية من القوة مما دفع مراقبين لتوقع أن يصل سعر المعدن الأصفر إلى 1100 دولار للأوقية.





واتفق الخبير في صناعة وتجارة الذهب محمد أبو غوش على أن الصفقة التي قامت بها الهند مع صندوق النقد هي التي أشعلت فتيل أسعار الذهب.





ارتفاع سعر الذهب تسبب بعزوف الناس عن شرائه (الفرنسية-أرشيف)

الأزمة هي السبب

وأشار في حديث مع قناة الجزيرة إلى أن السبب الرئيسي يعود للأزمة المالية التي يعانيها العالم منذ أكثر من عام، الأمر الذي دفع دولا عدة وخاصة في شرق آسيا لتنويع مصادر لدعم عملاتها المحلية معتمدة بشكل رئيسي على الذهب، مؤكدا أن الصين ستحذو حذو الهند بشراء ذهب من النقد الدولي.



وعن وضع سوق المجوهرات في الدول العربية والعالمية، قال أبو غوش إنها شهدت تراجعا كبيرا، وتوقع عزوفا أكبر من الناس خلال الشهور القادمة بسبب استمرار صعود الأسعار.



ولفت الخبير إلى أن من العوامل التي تدفع بالذهب للصعود هو توجه المحافظ الاستثمارية العالمية للاستثمار في الذهب بدلا من سوق الأسهم.



معادن أخرى

وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية إلى 17.45 دولارا للأوقية مقابل 17.2 دولارا في تعقب لحركة الذهب.



وبلغ سعر البلاديوم 1359 دولارا للأوقية مقابل 1355.5 دولارا في نيويورك.



وسجل البلاديوم أعلى ارتفاع بالنسبة المئوية بين المعادن النفيسة الأخرى إذ صعد نحو 2% إلى 331.5 دولارا للأوقية من 324.5 دولارا أمس.


ليست هناك تعليقات: