الخميس، 29 أكتوبر 2009

روسيا تدرس بيع الذهب





من جانب ناتاليا VASILYEVA



موسكو



وزير المالية اليكسي كودرين اليوم الاربعاء ان روسيا تدرس بيع الذهب في الأسواق العالمية للاستفادة من ارتفاع الاسعار كما تواجه الحكومة أول عجز الموازنة خلال عقد من الزمان.



كودرين تصريحات في أعقاب صدور تقرير الاسبوع الماضي ان Gokhran المعادن الثمينة الوديعة كانت تخطط لبيع ما يصل الى 50 ألف طن متري ، أو 1.6 مليون أوقية من الذهب في لندن بحلول نهاية السنة.



مع بلوغ أسعار الذهب مستويات قياسية أكثر من 1،000 دولار للاونصة ، يمكن أن يحمل روسيا على بيع نحو 1.7 مليار دولار.



وزير المالية لم يعط تفاصيل الاربعاء في تصريحات للصحافيين نقلته وكالات الأنباء الدولة.



واضاف "اننا سوف تواصل دراسة هذه المسألة واتخاذ قرار قد يصدر في الايام القليلة المقبلة" ، ونقلت كودرين وكالة ايتار تاس للانباء قوله.



رئيس الدولة الماس والمعادن الثمينة المصدر اليوم الثلاثاء ان اي كان من المقرر بيع هذه السنة ، في ما وصفها محللون بأنها محاولة للحيلولة دون توقعات صفقة كبيرة من التأثير في سعر السوق.



روسيا تعاني من عجز في الميزانية من 7.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي -- في أول عقد من الزمان -- وتتوقع عجزا بنسبة 6.8 في المئة العام المقبل.



وانفقت الحكومة 300 مليار روبل (10.3 مليار دولار) من الأمطار ايام صندوق احتياطي في أيلول / سبتمبر وحده ، فإنه يعمل باستمرار إلى 2.3 تريليون روبل (78.7 مليار دولار) ، وهو ما لا يكفي لتغطية ميزانية العام المقبل عجزا قدره 2.9 تريليون روبل.



روسيا احتياطى الذهب والعملات الأجنبية -- في العالم ثالث أكبر -- بلغ 423.4 مليار دولار اعتبارا من 16 اكتوبر ، وفقا للبنك المركزي. احتياطيات الذهب ارتفعت 14 في المئة هذا العام الى 19 مليون أوقية ، بلغت قيمتها حوالي 19 مليار دولار.



الحكومة الروسية -- حائز الرئيسية للدولار -- قد تحدث بقوة لصالح تنويع احتياطياته ، ولكنها لم تفعل شيئا يذكر لمتابعة ذلك.


ليست هناك تعليقات: