الاثنين، 19 أكتوبر 2009

عودة حمى الذهب






كثير من الناس لا يزال يتذكر الإصطفافات طويلة في تجار السبائك وبائعي العملة في أواخر 1979 وأوائل 1980 ويأمل المضاربين قفز على عربة ذهبية. الذهب رقما قياسيا بلغ 850 دولارا للاوقية (الاونصة الولايات المتحدة آنذاك وأسعار الفائدة ومعدلات التضخم برئاسة جيدا داخل أراضي مزدوج الرقم.



ولكن الاثارة لم تستغرق وقتا طويلا لتتلاشى ، والسبائك بدأت شريحة طويلة لمجرد 255 دولار للاوقية بحلول أوائل عام 2001. (جميع الأسعار بالدولار الأمريكي.) الذهب القادم ركوب كبيرة حتى بدأت في عام 2005 ، عندما كسرت فوق مستوى 500 دولار للمرة الاولى منذ وقت مبكر 1980s. من هناك ، وكان الارتفاع المطرد أعلى.



الذهب الآجلة بلغ 600 دولار للاوقية (الاونصة) في نيسان / أبريل 2006 ، 700 دولار في مايو 2006 وقدره 800 دولار في أكتوبر 2007. في يناير 2008 ، وأخيرا تداول الذهب فوق مستوى 850 دولارا قياسيا من 28 عاما في وقت سابق. بحلول آذار / مارس 2008 ، حيث بلغت وتجاوزت 1،000 دولار للاوقية قبل ان يتراجع الى اقل من 800 دولار في وقت لاحق من هذا العام.





لكن الأزمة المالية وتراجع الدولار في وقت قريب قد سبائك إعادة اختبار هذه مستويات قياسية. بحلول اكتوبر تشرين الاول 2009 ، وجرى تداول الذهب عند 1،075 $ للأونصة.



بطبيعة الحال ، أنه لا يزال أمامنا طريق طويل من مستوى قياسي مرتفع حقيقيا ، بعد أخذ التضخم في الاعتبار (الذهب بحاجة إلى التجارة في $ 2،300 اوقية (الاونصة) لتتناسب مع القدرة الشرائية لل850 دولارا لعام 1980). ولكن أربعة أضعاف أسعار الذهب في ثماني سنوات ، وتضاعف أربع أتاحت بالتأكيد الكثير من العيون.



موجز لتاريخ من الذهب

الذهب اصبحت سلعة مرغوبة وقيمتها منذ ما قبل التاريخ المدون. اكتشف علماء الآثار زنتها الذهب والمجوهرات التي يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد في العراق ما هو الآن في الجنوب. قدماء المصريين كانوا يدفنون مع الحكام الزينة صياغة الذهب ، مثل قناع الذهب ، والتابوت والتمائم التي صنعت لمصر حاكم الصبي توت عنخ آمون ، في القرن 14th ق.



الكيمياء القديمة كان الشغل الشاغل الشعبية لقرون عديدة ، حيث أن معظم أعضاء علمت الأوروبية والصينية والمجتمعات العربية وبحثت عن طريقة لتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب. لم تنجح ، بالطبع. ولكن لم يكتشف الكيميائيون العديد من العناصر الجديدة في هذه العملية ، وأرسى أسس الكيمياء الحديثة.





البحث عن الذهب بدأ المستكشفين الأوروبيين على بعض البعثات وأكثرها طموحا في الخارج لا يرحم. الفاتحون الأسبان نهبت وخربت مجتمعات الإنكا والأزتك في العالم الجديد بناء على أوامر من الملك فرديناند "الحصول على الذهب."



الذهب وقد استخدم المال على الأقل 3،500 سنة. الشيكل بدأت بالانتشار في منطقة الشرق الأوسط في 1500 قبل الميلاد. الصينيون والرومان ثم مع عملات ذهبية خاصة بهم. والدوكاتية ظهرت في مدينة البندقية في الجزء الأخير من القرن 13th وسرعان ما أصبح الأكثر شعبية الذهب عملة في العالم. وكانت بريطانيا وفلورين الذهب.



حقائق ذهبية

24K = 100 ٪ من الذهب الخالص

22K = 91.7 ٪ من الذهب الخالص

14K = 58.3 ٪ من الذهب الخالص

الذهب كان قويا لدرجة أنه في جذب كثير من الأحيان برزت في الأسطورة. في الاسطورة اليونانية القديمة ، كان جيسون لجمع الصوف من كبش الذهبي -- الصوف الذهبي -- قبل أن يتمكن من المطالبة ميراثه. ثم كان هناك الملك ميداس الذي حصل على حق رغبته بأن كل ما من شأنه أن يحول تطرق الى الذهب -- لمسة ميداس.



في القرن 19th ، الذهب يندفع فتحت مختلف أنحاء العالم إلى تطور مفاجئ -- بما في ذلك ألاسكا ويوكون ، نيفادا ، كاليفورنيا ، وجنوب أفريقيا وأستراليا.



في 1840s ، الجنيهات الذهبية البريطانية وعملات معدنية من الذهب 10 دولار أمريكي النسر سواء كانت المناقصة النظر القانونية في كندا. أول الملاحظات بنك كندي جزئيا بدعم من الذهب.



من 1854 حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى ، كانت العملة الكندية على معيار الذهب ، وهذا يعني أن قيمة الدولار الكندي كان قد حدد في مجال الذهب. كان معيار أن كندا والكثير من دول العالم الصناعية المستخدمة لجزء كبير من القرن 20th -- أخيرا التخلي عنها تماما بحلول عام 1971.



الذهب ناغتس

6 -- الحد الأدنى لعدد جم من الذهب في ميداليات ذهبية اولمبية (التي هي إلى حد كبير الفضة).

2،500 -- عدد من طلاء النوافذ أوقية من الذهب من البنك الملكي في برجين في تورونتو.

60 -- عدد الكيلومترات من سلك الذهب التي يمكن أن تكون مصنوعة من أونصة واحدة من الذهب.

الذهب ، والتي كانت قد قدرت في وقت لاحق و 35 دولارا للاوقية (الاونصة $ 42.22 ، بدأت ترتفع مرة قيود الملكية والضوابط الأخرى قد أزيلت.



حاليا ، أكثر من 2،500 طن من الذهب سنويا إنتاج يستخدم في المجوهرات. ولكن ما يصل الى 20 في المائة تجد طريقها إلى تطبيقات الصناعية مثل أجهزة الكمبيوتر والاتصالات السلكية واللاسلكية ، حيث المعدن عالية التوصيل الكهربائي هي قصب السبق.



لماذا هم هكذا تقلب أسعار الذهب؟

هناك نظريات مليون الذهبي للتصدي لصعود وهبوط في أسعار السوق من المعدن النفيس. معظم تتعلق بالعرض والطلب. عندما ترتفع الأسعار ، يشير بعض المحللين الى عمليات بيع مكثفة من البنوك المركزية أو مديرو صناديق التحوط أو المستثمرين الراغبين في تنويع استثماراتها بعيدا عن العملات الضعيفة المتصورة.



الطبقات الوسطى المتنامية في الهند والصين قد تم على النحو المذكور أحد الأسباب التي تجعل الطلب على الذهب قد تزايد ، والمجوهرات ، بعد كل شيء ، واستخدام أكبر للذهب.



تقليديا ، وضعف في قيمة صرف الدولار الامريكي كما تم الصعودي لأسعار الذهب ، وضعف الدولار بشكل كبير مقابل سلة واسعة من العملات اعتبارا من عام 2007 حتى عام 2009. وصلت الى أدنى مستوياتها مقابل اليورو و 31 عاما مقابل لloonie.



عندما تنخفض الأسعار بشكل كبير ، ومحللين للبحث عن دلائل على أن البنوك المركزية ببيع احتياطياتها من الذهب. وكثير من البلدان قد تفعل ذلك. بنك كندا ، على سبيل المثال ، قد باعت أكثر من احتياطه من الذهب ومجرد عقد بقيمة 114 مليون دولار في تشرين الأول / أكتوبر 2009. لكن في الآونة الأخيرة ، على نطاق أوسع في الطلب على الذهب قد يعوض البنك المركزي بيع مثل ضعف العملة الاميركية قد يسارع المستثمرون إلى الذهب.



الذهب منذ فترة طويلة التقليدية التحوط ضد التضخم ، والطلب على الذهب يميل إلى التقاط عندما لا التضخم.



عملات مثل هذه المسألة 2008 الكندية طرق شعبية لشراء الذهب. (دار السك الملكية الكندية)

وبعض تحركات الأسعار قد يكون ببساطة على حساب التجار من المضاربة القصيرة الأجل الزخم الذي إشعار التقلبات السعرية الكبيرة في كلا الاتجاهين ويريدون الانضمام الى ما يرونه على عربة.



المستثمرون يتساءلون عما إذا ترك الصعود أو الهبوط القادم هو قاب قوسين أو أدنى ، تليها سنوات من عائدات الراكدة.



أود شراء الذهب ، وإذا كان الأمر كذلك ، كيف يمكنني الحصول على بعض؟

المخططين المالية عموما المشورة لعملائها الذين يرغبون في شراء حصة من الذهب للحفاظ على المقتنيات الثمينة ، المعادن على جزء صغير من المحفظة الشاملة -- في معظم خمسة أو 10 في المائة.



هناك طرق عديدة للحصول على الذهب. يمكنك شراء عملات ذهبية ، ورقائق الذهب أو الحانات ، أو شهادات الذهب.



عملات ذهبية : هناك عدد من البلدان بالذهب ، النعناع. وكانت بريطانيا قد تم انتاج الملوك لعدة قرون. النمسا والصين والولايات المتحدة والمكسيك تنتج أيضا عملات ذهبية. جنوب أفريقيا قد أنتج في Krugerrand العملات منذ عام 1967. وانضمت كندا الى الذروة في عام 1979 ذهب مع مابل ليف الذهب والعملة. الذهب بنسبة 99.99 في المائة التكوين ، انها أنقى الذهب عملة في العالم. لأنها متاحة في ست فئات من 1/20th للاوقية (الاونصة) تصل الى واحد اوقية (الاونصة). هناك قسط صغير اتهم على قيمة الذهب من القطع النقدية. مابل ليف القطع النقدية المتاحة من دار السك الملكية الكندية ، وبعض تجار العملة وبعض البنوك. أن ندرك أن بعض العملات الذهبية الكندية تهدف الى جمع وبيع لأكثر بكثير من قيمة الذهب. لذلك ، إذا كنت ترغب فقط في عملة لمحتوى الذهب وحده ، وشراء الذهب والعملات مابل ليف. ضريبة السلع والخدمات أي متهم على عملات ذهبية وإذا كانت المكرر إلى نقاء ما لا يقل عن 99.50 في المائة. ولكن بعض المحافظات تهمة ضريبة المبيعات على مبيعات الذهب والعملة.

رقائق الذهب والحانات : لا يوجد شيء تماما مثل الإحساس القذف نحو 400 اونصة الذهب بار ، مثلما فعل جيمس بوند لجذب الاصبع الذهبي في حباله في الفيلم عام 1964. الآن ، يمكنك شراء شريط من الذهب ، أيضا. ScotiaMocatta ، والمعادن الثمينة تقسيم الضفة نوفا سكوتيا ، وخزائن كبيرة محملة سبائك الذهب. يمكن أن يبيع لك الحانات والرقائق التي تتراوح بين واحد للاوقية (الاونصة الى 400 أوقية مقابل قسط صغير فوق سعر الذهب الفوري. معظم المؤسسات المالية أيضا الإيجار سلامة صناديق الودائع لتخزين كمية من الذهب.

الذهب الشهادات : يمكنك أيضا امتلاك الذهب في شكل شهادة. أي فرع سكوتيابنك الكندي يمكن إصدار شهادات الورقة التي تدعمها أصول البنك. لا توجد تلفيق ، أو تكاليف الشحن والتأمين ، وليس لدفع ضريبة المبيعات. ويمكن بيعها بسهولة أو تبادل لسبائك البدنية. انها مصنوعة من الورق ، ولكن. الاصبع الذهبي لن أعجب.

يمكنك أيضا الاستثمار في الشركات التي منجم للذهب. هناك العشرات من الشركات المدرجة في سوق الذهب بورصة تورونتو. بعض من أكبر الشركات الكندية هي باريك غولد ، وكينروس Goldcorp. الذهب العالمية العملاقة للتعدين وتشمل نيومونت للتعدين ، وأنغلو غولد أشانتي جولد فيلدز المحدودة.



الاستثمار في مناجم الذهب ويمكن أن توفر أكثر من مجرد نفوذ الاستثمار في المعادن الثمينة نفسها. ماذا يعني ذلك؟ دعونا نفترض أن تكاليف منتج الذهب 500 دولار للاوقية (الاونصة) لإنتاج الذهب ، والذهب بسعر 1،000 دولار للاوقية. إذا كان ارتفاع أسعار سبائك الذهب من 100 دولار للاوقية (الاونصة) ، الذي يمثل 10 في المائة زيادة الأسعار. ولكن بالنسبة لمناجم الذهب ، أن نفس $ 100 اوقية (الاونصة) وهو يترجم إلى زيادة بنسبة 20 في المائة زيادة في الأرباح والأرباح للاونصة يقفز من 500 دولار إلى 600 دولار.



في كندا ، ويمكن أن العشرات من صناديق المعادن الثمينة المتبادلة اعطاء المستثمرين على حصة في مجموعة متنوعة من الشركات التي منجم للذهب والمعادن الثمينة الأخرى.



هناك أيضا العديد من تبادل الأموال المتداولة (صناديق الاستثمار المتداولة) التي تتبع إما بورصة الذهب أو السعر الفعلي من السبائك. iShares كندي في قطاع الذهب وصندوق مؤشر (بورصة طوكيو الرمز : XGD) 28 شركة تستثمر في الخارجية الكندية والذهب. والحرف مثل المخزون في بورصة طوكيو ، وتحتوي على نسبة منخفضة إدارة حساب الرسم السنوي (0.55 في المائة) ، مما يجعلها بديلا جذابا لصناديق الاستثمار المشترك.



اثنين من صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى المسار سعر الذهب مباشرة. وحدات من iShares كومكس الذهب الاستئماني (بورصة طوكيو الرمز : IGT ، أميكس الرمز : الاتحاد الفلكي الدولي) وSPDR الذهب الأسهم (رمزها في بورصة نيويورك الرمز : شعبة الشؤون القانونية العامة) المسار سعر الذهب مباشرة. كل وحدة من ويمثل سعر تكلفة 1/10th للاوقية (الاونصة) من الذهب.


CBC News

ليست هناك تعليقات: